سبتمبر 21، 2012

تخسيس وشد البطن بالتدليك


 تخسيس وشد البطن بالتدليك



 تخسيس وشد البطن بالتدليك




هل يفيد التدليك في حرق الشحوم؟

التدليك المتكرر لمناطق تجمع الدهون كالبطن و الفخذين يساعد في اختزالها إذا ما استخدم في عمل هذا التدليك أحد الدهانات أو الزيوت أو الصابون المحتوى على مواد تساعد في حرق الدهون و يمكنها أن تمتص من خلال الجلد.. كما أن حركات التدليك في حد ذاتها تساعد في تحقيق هذا الغرض، و تنشيط الدورة الدموية الموضعية مما يساعد في إزاحة الدهون المخزنة عن المنطقة و وصولها إلى تيار الدم لتحويلها لأحماض دهنية حرة، و تقوى كذلك عضلات البطن و تمنحها المرونة الكافية. و فضلاً عن ذلك فان منطقة البطن هي منطقة مركزية تتوسط الجسم و تقع بها نقط انعكاس تؤثر على باقي الجسم.. فمن خلال تنشيط مواضع الانعكاس بالبطن تنشط بالتالي بعض الوظائف العضوية.. بالإضافة لتنشيط حركة الأمعاء و مقاومة الإمساك و الانتفاخ، و تنشيط وظائف الكبد، و المساعدة على الاسترخاء وجه عام.

التدليك المنحف:

هذا النوع من التدليك يساعد في تصريف و اختزال الدهون من منطقة البطن، كما يعمل على تقوية الجلد، و تنشيط الدورة الدموية، و خاصة مع استعمال الزيوت أو الدهانات المساعدة على اختزال الدهون.

الطريقة:


1- ارقدي على ظهرك فوق البساط.
2- اثني ركبتيك لأعلى مع جعل القدمين في ملامسة الأرض.
3- تنفسي بعمق عدة مرات.
4- ضعي كمية مناسبة من مستحضر التنحيف على البطن.
5- ابدئي التدليك بإحدى اليدين في اتجاه عقارب الساعة أي ابتداء من الجهة اليمنى السفلية ثم صعوداً لأعلى ثم نزولاً على الجهة اليسرى.
6- كرري ذلك عدة مرات.
7- بعد ذلك، قومي بالتدليك باستخدام اليدين معاً بحيث تكون واحدة فوق الأخرى بغرض زيادة الضغط.
8- كرري ذلك عدة مرات.

التدليك الديناميكي:

هذا النوع من التدليك متعدد الفوائد، فهو ينشط كل منطقة البطن، و يفيد في تخفيف آلام أسفل الظهر، و يحقق توازناً في الوظائف الجنسية.


الطريقة:


1- ضعي كمية من مستحضر التدليك المنحف على البطن و الردفين.
2- باستخدام أصابع مفتوحة كالمروحة، قومي بتدليك البطن من أعلى إلى أسفل أي من أسفل الضلوع حتى العانة باستخدام كلتا اليدين.
3- ثم انتقلي لتدليك منطقة الظهر ابتداءً من الردفين في الاتجاه لأعلى حتى حافة الضلوع على جانبي العمود الفقري.
4- كرري التدليك في كل منطقة لمدة خمس دقائق على الأقل.


التدليك المنشط لسريان الليمف:


السائل الليمفاوي- أو الليمف- مع الغدد الليمفاوية يمثل أساس الجهاز المناعي، حيث يحمل هذا السائل معه الأجسام المضادة و الخلايا الليمفاوية، و ينتشر بمختلف أنحاء الجسم. و لكن القلب لا يحرك و لا يدفع هذا السائل، مثلما يحرك و يدفع الدم في الأوعية الدموية، و إنما يعتمد تنشيط سريانه داخل الأوعية الليمفاوية على حركات الجسم. و قد وجد أن هناك علاقة بين تباطؤ حركة هذا السائل و حدوث بعض المتاعب منها الانتفاخات و التهابات النسيج الخلوي يحفز على بروز البطن.

و هذا النوع التالي من التدليك يعمل على تصريف السائل الليمفاوي الراكد و تنشيط سريانه تجاه القلب من خلال عمل ضغوط بطيئة متكررة بمواضع معينة لإفراغ الغدد الليمفاوية الخازنة لليمف.

1- ضعي المستحضر المنحف على البطن و أعلى الفخذين.
2- اضغطي بأطراف الأصابع على منقطة تجويف المعدة أسفل الضلوع عدة مرات بحركة بطيئة و عميقة لمساعدة تصريف الليمف.
3- كرري نفس طريقة الضغط على التجويف بطول قمة الردفين على جهة اليسار ثم على جهة اليمين.
4- كرري الضغط على تجويف ثنية الفخذ على اليسار ثم على اليمين.
5- كرري الضغط على التجويف خلف الركبة على اليسار ثم على اليمين.
6- باستخدام يد مفتوحة تماماً قومي بتدليك الفخذ من الخلف ابتداءً من أعلى الركبة حتى الردفين و ذلك بحركة بطيئة و عميقة... ثم كرري ذلك للفخذ الآخر.

التدليك المقاوم للتجمعات الدهنية (السيليولايت):


مع زيادة وزن الجسم يعاني كثير من النساء من مشكلة ما يعرف بالسيليولايت (Cellulite) و هي عبارة عن كتل أو تورمات من خلايا دهنية متجمعة تظهر عادة بمناطق أعلى الفخذين تحت سطح الجلد مباشرة.. و ليس من المعروف بالتحديد سبب هذه التجمعات الدهنية، و لكن من الواضح أن ركود حركة الدم يلعب دوراً في حدوثها حيث يعتقد أن ذلك يؤدي لحدوث تغييرات كيميائية، و تراكم لبعض المخلفات و الدهون و إحاطتها بغلاف صلب مما يؤدي لتكون هذه التجمعات. و مما يؤكد ذلك أن منطقة اعلي الفخذين من أكثر المناطق التي تتعرض لضعف الدورة الدموية بسبب القعود لفترات طويلة و إهمال الأنشطة الرياضية.
و بناء على ذلك فان تناول الألفاستات مع ممارسة التدليك المتكرر لمناطق السيليولايت بغرض تنشيط الدورة الدموية يمكن أن يساعد في زوال هذه المشكلة، و في حدوث تفكك لهذه التجمعات و تصريفها عن المكان.

و لكن كيف تقومين بعمل تدليك فعال لمحاولة القضاء على السيليولايت؟


إن ذلك يتم من خلال الخطوات الثمانية التالية لتدليك الفخذين و الردفين باستخدام زيوت أو كريمات مساعدة على اختزال الشحوم، و ذلك بمعدل مرتين يومياً في الصباح و المساء.
و يراعى أن تكون حركات التدليك في الاتجاه لأعلى ناحية القلب، لمساعدة تصريف أي مخلفات محتجزة بالدورة الدموية بمناطق الإصابة، و تتم الخطوات الأربع الأولى في وضع الجلوس مع ثني الركبتين ؛ أما باقي الخطوات فتتم في وضع الوقوف.
1- يبدأ التدليك بعمل دفعات متتالية باليدين واحدة وراء الأخرى للحم الفخذ بإحدى الساقين في الاتجاه الأعلى ابتداء من جانب مفصل الركبة و حتى الردف.
2- يكرر التدليك على هذا النحو لعدة مرات لكل ساق.
3- بعد ذلك يعمل غمز و عصر للحم الفخذين أصبعي الإبهام و باقي الأصابع من كل يد و ذلك في الاتجاه لأعلى الفخذ ابتداء من جانب الركبة.
4- تثنى أصابع اليدين و بكعوب الأصابع يتم تدليك للحم الفخذ في الاتجاه لأعلى، و ذلك بدفع وحك اللحم بكل يد واحدة وراء الأخرى.
5- توضع كل يد على شكل قبضة، مع ضربات خفيفة باليدين بالتبادل على لحم الفخذ في الاتجاه لأعلى.
6- يوضع كف اليد اليمنى فوق أسفل الردف و يتم تدليك دائري عميق، بحيث يشمل أعلى الردف و أعلى الفخذ و يعمل غمز و عصر للحم الردف الأيمن بين أصبع الإبهام، و باقي الأصابع باليد اليمنى مع اتجاه التدليك لأعلى ليشمل كل منطقة الردف.
7- بقبضة اليد اليمنى، ضربات متتالية سريعة خفيفة للحم أعلى الفخذ في الاتجاه الأعلى.
8- و أخيراً دفعات طويلة بكف اليد للحم الفخذ و الردف مع تحريك اليد على اللحم لأسفل و لأعلى تجاه الحوض. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق